إرشادات وإجراءات التعليم للطلاب لإعداد البحوث التطبيقية المطلوبة

البحوث التطبيقية

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من الإرشادات والإجراءات لطلاب التعليم الفني، لإعداد مشروعات البحوث التطبيقية المطلوبة.

إرشادات وإجراءات للطلاب لإعداد البحوث التطبيقية المطلوبة

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه يتعين على الطالب أو (مجموعة الطلاب المشاركة كمجموعة واحدة بحيث لا تتعدى 5 طلاب) أن يختار بحث تطبيقى واحد فقط من الأبحاث المطروحة ( فى حالة وجود أكثر من بحث)

كما يجب على كل طالب أن يدرس موضوع البحث التطبيقى وقراءته بطريقة متأنية وتدوين ملاحظاته على عناصر البحث.

-يجب على كل طالب أن يدرس العناصر الموجودة بالبحث والتي تعد عناصر استرشادية له، وعليه أن يستكملها ويصيغ  أية عناصر إضافية يري ضرورة ضمها للبحث.

و يقوم الطالب بإعادة ترتيب عناصر البحث ترتيبًا منطقيًا، ويجمع المادة العلمية التى تغطى جميع العناصر والتى ترتبط بالمواد الدراسية التي درسها من المصادر المختلفة المتاحة له مثل: المكتبه الإلكترونية لبنك المعرفة https://study.ekb.eg والكتب الدراسية والمراجع المتاحة.

ويقوم الطالب أيضًا باختيار عنوان شيق للبحث إذا لم يكن العنوان معطى، كما يقوم بإعداد مقدمة توضع فى بداية البحث توضح أهمية البحث، ويشرح ويصيغ المادة العلمية التي جمعها بأسلوبه صياغة لغوية سليمة تعكس مدى تمكنه من اللغة العربية.

البحوث التطبيقية

وكذلك لابد أن يكتب الطالب المصطلحات الفنية باللغة الأجنبية، كما يجب أن يستعين بالإحصائيات والصور المعبرة، مع إمكانية عمل عرض تقديمى مصاحب PowerPoint presentation يقدم مع البحث فى صورة ملف إلكتروني ويسلم على CD.

وأيضًأ يقوم بحل التمارين والأسئلة التى يتضمنها البحث كتطبيقات على بعض الموضوعات التى درسها، كما عليه أيضًا إعداد الرسومات الهندسية والتصميمات، وما يصاحبها من عمليات حسابية اعتمادًا على القوانين ذات العلاقة بموضوع البحث.

و يسجل  الطالب فى نهاية البحث جميع المراجع والمصادر التى استخدمها في إعداد البحث.

رابط البحوث التطبيقية لسنوات النقل في التعليم الفني

وأعلنت الوزارة عن طرح البحوث لجميع طلاب سنوات النقل لنوعيات التعليم الفنى المختلفة على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  http://portal.moe.gov.eg، ومنتديات قطاع التعليم الفنى من خلال الرابط  https://fanyeduc.yoo7.com

وأوضحت الوزارة أن ذلك بناءً على ما سبق إعلانه من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن تكليف جميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد فى الأجزاء التى تم دراستها بالمقررات المختلفة حتى يوم  15 مارس 2020 (تاريخ بدء تعليق الدراسة).

وقالت الوزارة أن هذه الأبحاث تشمل هذه الأنشطة إجراء بحوث تطبيقية وإعداد تصميمات باستخدام برامج تخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة لهذه الأنشطة التعليمية.

موعد الإعلان عن البحوث التطبيقية

وقالت الوزارة  إنها ستُعلن عن هذه البحوث تبًاعًا بدًا من يوم الأحد  19 أبريل وحتى الخميس 23 أبريل 2020 أي خلال الأسبوع الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.