إقامة أول صلاة في آيا صوفيا بعد تحويله مسجدا اليوم الجمعة

إقامة أول صلاة في آيا صوفيا، قامت العديد من الكنائس العالمية بطرح دعوات لإعلان حداد عام في الكنائس، الجمعة، ووضع صلوات خاصة لحفظ الكنيسة التي تحولت لمتحف في القسطنطينية وهو الاسم القديم لإسطنبول، مع الاستنجاد بالسيدة العذراء في صلوات أخرى، وهذا احتجاجًا على تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد وإقامة أول صلاة به اليوم.

وأشار رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس‏، إلي دعوة عامة لإعلان الحداد بمتنوع دول العالم، والتي تشمل معها الكثير من الكنائس من الطوائف الأخرى مثل الكاثوليكية.

حيث قام رئيس أساقفة أثينا يورونيموس، بالإعلان في بيان، أن اليوم الجمعة 24 يوليو، ستتم إقامة أول صلاة في آيا صوفيا هو يوم تحويل آيا صوفيا في القسطنطينية إلى مسجد، وسيصبح يوم حداد وألم لجميع الكنائس باليونان لكافة المجتمعات الأرثوذكسية والمسيحية، مضيفا: “في هذا اليوم سأترأس خدمة مدائح العذراء مريم في كاتدرائية العاصمة أثينا، أدعوكم جميعاً إلى ترديد المدائح بصوت واحد: “إلى والدة الإله الحصن الذي لا يقهر”.

كما أصدر بطريرك جميع الأرمن كاريكين الثانى، بيانا فيه إدانة ضد تحويل آيا صوفيا إلي مسجدًا، مشددا أن الإيبارشية الشرقية وكل إيبارشياتها ستنضم إلى إخوتنا وأخواتنا المسيحيين الأرثوذكس، بروح من التضامن المحب والدعم الأسرى، في يوم الحداد هذا على تحويل كاتدرائية آيا صوفيا، اليوم الجمعة 24 يوليو.

وقام مجمع الإيبارشية المقدس لكنيسة كريت، بالإعلان عن مشاركته في الألم والحزن لتحويل  آيا صوفيا في القسطنطينية إلى مسجد، وأن اليوم الجمعة، 24 يوليو 2020 عند الساعة 12 ظهرا، سيصبح هناك رنين جرس حداد مدته 10 دقائق في جميع الكنائس المقدسة في كريت.

يشار إلي أن الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، قد قرر افتتاح متحف آيا صوفيا وإقامة أول صلاة به اليوم الجمعة 24 يوليو، وسط استنكار دولي.

ووصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان مرتديًا كمامة إلى مسجد “آيا صوفيا” لأداء صلاة الجمعة.

وكان يرافق أردوغان رئيس الشؤون الدينية على أرباش وأعضاء من حكومته.

قد يهمك أيضا:

الدراسة فى تركيا . أفضل الجامعات فى تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.