افضل اسهم في البورصة الإماراتية وافضل الأسهم للاستثمار في الإمارات

بورصة الامارات

رغم أنّ الأسواق المالية والبورصة في الإمارات العربية المتحدة جديدةٌ نسبياً إلا أنّ شراء اسهم في الإمارات يُعتبر أحد أفضل الاستثمارات في المنطقة، ففي الفترة الأخيرة شهدت الأسواق المالية في الإمارات نمواً ملحوظاً فكانت في بداية عام 2020 تحتل المركز الأول خليجياً بمعدل نمو بنسبة 23% خلال السنوات الـ5 الفائتة.

رغم أنّ الكثيرين يعتقدون أنّ الاستثمار وشراء أسهم في الإمارات يُكلف المستثمر أموالاً طائلة، إلا أنّ أياً كان يستطيع الاستثمار فيها بمبالغ تبدأ من دون 100 درهم إماراتي (27 دولار تقريباً) حتى، هذا بالطبع يُشكل نقطة إيجابيةً فهو يعني أنك تستطيع التعرف على آلية عمل السوق و كيفية شراء الأسهم في الإمارات دون المخاطرة بخسارة أموالٍ طائلة.

هنالك العديد من الأسواق المالية التي يمكنك الاستثمار فيها في الإمارات، أبرز تلك الأسواق هي سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) وسوق دبي المالي (DFM). في هذا المقال سنتعرف على أفضل الأسهم للاستثمار في الإمارات.

أفضل أسهم البورصة الإماراتية

مع وجود الكثير من الخيارات الاستثمارية في الأسواق المالية في الإمارات، يمكن أن يكون اختيار الأسهم التي تريد الاستثمار فيها صعباً، هنا سوف نقدم لك قائمةً بمجموعةٍ من أفضل الأسهم الإماراتية، وبذلك سنساعدك على اختيار الاستثمارات التي تحمل إمكانيةً كبيرة بتحقيق النجاح.

بنك أبوظبي الأول‎

الصناعة: البنوك الإقليمية

رأس المال السوقي: 124.35 مليار درهم إماراتي (33.9 مليار دولار أمريكي)

رمز الشركة في البورصة: FAB

بنك أبو ظبي الأول (كان سابقاً بنك أبو ظبي الوطني) هو شركة مساهمة عامة مقرها الإمارات العربية المتحدة، يعمل بنك أبو ظبي الأول في القطاع المصرفي وهو مصنف مع كافة الشركات التابعة له ضمن مجال البنوك المحلية، وقطاع الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار وقطاع الأعمال الإسلامية وغيرها. تشكل هذا البنك بعد دمج كلّ من بنك أبو ظبي الوطني وبنك الخليج الأول في 2016.

أدرج  بنك أبو ظبي الأول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية ADX في نوفمبر من عام 2000، وهو يُعتبر من أفضل الأسهم الإماراتية. بلغ سعر سهم بنك أبو ظبي الأول أثناء كتابة المقال 11.4 درهم إماراتي، وهو يُقدّم ربحيةً (EPS) تُقدّر بـ 0.96 درهم للسهم كما أنّ نسبة سعره لربحية السهم (P/E) تساوي 11.53. ورغم انخفاض الأرباح الفصلية في هذا العام إلا أنّه يبقى خياراً ممتازاً للاستثمار.

شركة الدار العقارية

الصناعة: أعمال العقارات

رأس المال السوقي: 16.67 مليار درهم (4.54 مليار دولار أمريكي)

رمز الشركة في البورصة: ALDAR

شركة الدار العقارية هي شركة تطوير عقاري في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، تأسست شركة الدار العقارية في عام 2004، وقد كانت مسؤولةً عن العديد من المشاريع العقارية وخاصةً في جزيرة ياس مثل عالم فيراري. في عام 2013 تمّ الاندماج بين شركة الدار وشركة صروح العقارية المصنفتين كأكبر شركتي تطوير عقاري في إمارة أبو ظبي.

أصبحت شركة الدار العقارية مُدرجة في بورصة أبو ظبي ADX في عام 2005، وخلال السنوات الماضية حققت نمواً وأرباحاً كبيرين معتمدةً على قوة السوق في الإمارات، تبلغ قيمة السهم لشركة الدار في آخر يوم تداول 2.120 درهم إماراتي كما يُقدم سهمها ربحيةً (EPS) تساوي تقريباً 0.22 درهم للسهم، وقد بين التقرير المالي للربع الثاني لعام 2020 ارتفاعاً في الأرباح الصافية بنسبة 3% لتبلغ الأرباح حوالي 483 مليون درهم، هذه الأرباح الناتجة عن نموٍ بنسبة 21% تقريباً يجعل من سهم الشركة واحداً من أفضل الأسهم للشراء اليوم 2020 في الإمارات.

مؤسسة الإمارات للإتصالات

الصناعة: خدمات الاتصالات

رأس المال السوقي: 147.32 مليار درهم (40 مليار دولار أمريكي)

رمز الشركة في البورصة: ETISALAT

شركة مؤسسة الإمارات للاتصالات المعروفة أيضاً باسم اتصالات، وهي شركة مزودة لخدمات الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، تأسست في عام 1976 وبقيت شركة الاتصالات الوحيدة حتى تأسيس شركةٍ أخرى في عام 2005. تقدم شركة اتصالات والشركات التابعة لها مختلف الخدمات في مجال الاتصالات مثل تقديم خدمة الانترنت والخطوط والهاتف المحمول، كما توفر أيضاً خدمات الدفع الالكتروني واشتراكاتٍ في خدمات الكيبل، والجدير بالذكر أنّ شركة اتصالات تعمل في 15 دولةً في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

يُعتبر سهم شركة اتصالات خياراً جيداً إن كنت تبحث عن أفضل سهم للاستثمار في السوق الإماراتية، بلغ سعر السهم عند الإغلاق أثناء كتابة هذا المقال 16.94 درهم إماراتي مع ربحية بمقدار 1.01 درهم للسهم أما نسبة السعر لربحية السهم فهي تُساوي 16.4. رغم انخفاض قيمة السهم في بدايات الشهر الثالث عادت الشركة بقوة من جديد لتعاود الارتفاع، بينت التقارير المالية لشركة اتصالات للربع الثاني زيادة عدد المشتركين بنسبة 2% مع زيادة نسبة الأرباح بنسبة 7% عن العام الماضي.

بنك أبو ظبي التجاري

الصناعة: البنوك الإقليمية

رأس المال السوقي: 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار أمريكي)

رمز الشركة في البورصة: ADCB

بنك أبو ظبي التجاري هو بنك مقره في الإمارات تأسس في عام 1985 كشركة مساهمة عامة، يتخصص بنك أبو ظبي التجاري بتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية، ويشمل ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية التجارية إضافةً إلى خدمات الاستثمار والإدارة العقارية. في عام 2019 تمّ دمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الدولي واستحوذت الشركة بعد ذلك على بنك الهلال.

كان يبلغ سعر سهم بنك أبو ظبي التجاري 5.75 درهم في آخر يوم تداول قبل كتابة المقال، ويحصل المستثمر على ربحية تُعادل 0.53 درهم للسهم (EPS) كما تبلغ نسبة السعر إلى الربحية حوالي 9.64. يُعتبر سهم بنك أبوظبي التجاري من أفضل أسهم البورصة الإماراتية اليوم. حالياً وبعد انخفاض قيمة السهم إثر جائحة كورونا بدأ بالتعافي والارتفاع.

بنك الإمارات دبي الوطني

الصناعة: البنوك الإقليمية

رأس المال السوقي: 62.27 مليار درهم (16.9 مليار دولار أمريكي)

رمز الشركة في البورصة: ENBD

وهو أحد البنوك في الإمارات العربية المتحدة، تأسس بنك الإمارات دبي الوطني في عام 2007 وذلك بعد دمج بنك دبي الوطني مع بنك الإمارات الدولي، كان لهذا الدمج أهمية كبيرة فقد جمع بين البنكين الثاني والرابع من حيث القيمة في الإمارات مما عزز قيمته في السوق.

تمّ إدراج أسهم البنك في البورصة في عام 2007، وبلغ سعر السهم في آخر إغلاق 10.65 درهم، أما الربحية التي يُقدمها السهم فتبلغ 1.8 درهم تقريباً، أما نسبة السعر للربحية فيساوي 5.42. إنّ النتائج الجيدة التي يحققها هذا البنك وخاصةً بعد صدور نتائج الربع الثاني تجعل سهمه أحد أفضل الأسهم للشراء اليوم 2020.

خطوات شراء اسهم في البورصة الإماراتية

بعد أن تعلم أفضل أسهم في البورصة الإماراتية، من الضروري أن تتعرف على كيفية شراء أسهم من البورصة الإماراتية، ويتم ذلك من خلال عدد من الخطوات البسيطة:

  • تقدم إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع بسوق دبي المالي أو سوق أبو ظبي المالي بهدف الحصول على “رقم مستثمر واحد”، فهذا الرقم سوف يُتيح لك التداول.
  • ابحث عن افضل شركات التداول عبر الانترنت حتى تتجنب النصب، وقم بإنشاء حسابٍ للتداول لدى الشركة. (يمكن للمستثمر أن يفتح أكثر من حساب لدى عدة شركات ويربط جميعها برقم المستثمر الخاص به)
  • قم بإيداع المال الذي ترغب في استثماره في حسابك.
  • والآن يصبح بإمكانك إعطاء الأوامر للشركات لشراء وبيع الأصول التي ترغب بها والتداول في البورصة الإماراتية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.