اقتراحان فقط أمام إقامة صلاة عيد الأضحى وضوابط في حالة عدم إقامتها

اقتراحان فقط أمام إقامة صلاة عيد الأضحى، هل ستقام صلاة عيد الأضحى أم لا ؟ هذا السؤال يشغل بال كافة المواطنين في هذه الأيام مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك وبدء شهر ذي الحجة مع عدم إقامة صلاة الجمعة إلي الآن، حيث أكدت وزارة الأوقاف أن قرار إقامة الصلاة من عدمه في يد لجنة أزمة كورونا بمجلس الوزراء ولم يتم اتخاذ القرار في هذا الشأن حتى الآن.

اقتراحان فقط أمام إقامة صلاة عيد الأضحى

فبذلك يوجد اقتراحان فقط أمام إقامة صلاة عيد الأضحى، الأول في حال إقامتها فإما أن تكون في الساحات فقط دون المساجد مع مراعاة مسافات التباعد بين المصلين خاصة وأن المساجد ضيقة المساحة بالمقارنة بحجم الساحات ومراكز الشباب.

والاقتراح الثاني هو عدم إقامتها بالكلية كما حدث في عيد الفطر المبارك والقصر على بثها من مسجد واحد كبير بالقاهرة وتحديدا أن يكون من ضمن مساجد آل البيت مع مشاركة عدد محدود من المصلين وبثها عبر الإذاعة والتلفزيون مع إمكانية السماح للمساجد بإذاعة التكبيرات عبر مكبرات الصوت وغلق المسجد حتى انتهاء موعد صلاة العيد وكانت هذه هي .

ضوابط في حالة إن لم تقام صلاة العيد

كما حددت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط في عيد الفطر الماضي ومن المقرر أن تعلن نفس الضوابط، خلال الأيام الآتية، إذا تقرر عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، وهذه الضوابط هي:

١- على جميع الأئمة التواجد بمساجدهم من فجر يوم العيد ولحين الانتهاء من نقل تكبيرات العيد من إذاعة القران الكريم عبر مكبرات الصوت بالمساجد ومن يخالف ذلك يتحمل المسئوليه كاملة.

٢- أن يكون المسجد الذي تذاع فيه التكبيرات من المساجد التي تقام فيها الجمعة.

٣- عدم دخول أي فرد إلى صحن المسجد سوى الإمام وعمال المسجد.

٤- تواجد جميع مديري الإدارات في دائرة الإدارة لمتابعة حالة الغلق للمساجد فجر يوم العيد واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف تعليمات الوزارة.

٥- إعداد التقارير في موعد أقصاه السابعة صباحا وسرعة موافاة الوزارة بالتقرير الشامل.

٦- تطبيق العقوبات التي أقرها رئيس الوزراء بشأن التجمعات أمام أو داخل المساجد وقرارات الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين.

كما تم التنبيه على:

 

١- أن صلاة العيد خلف التلفاز أو المذياع لا تصح.

٢- جواز صلاة العيد في البيت للرجل منفردا أو مع أهل بيته دون أي تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع فالهدف الرئيسي هو منع التجمعات حفاظا على الجميع ودفعا لانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

٣- صلاة العيد ركعتان كأي صلاة أخرى غير أن المصلى يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

قد يهمك أيضا:

إقامة أول صلاة في آيا صوفيا بعد تحويله مسجدا اليوم الجمعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.