انواع اجهزة كشف الذهب والكنوز الاثرية

اجهزة كشف الذهب والكنوز الاثرية

 تعريف اجهزة كشف الذهب

اجهزة كشف الذهب هي اجهزة تعمل وفق تكنولوجيا متطورة من اجل اكتشاف وجود الذهب أو الاجسام المعدنية الموجودة تحت الأرض. تتنوع اجهزة كشف الذهب وتختلف تصنيفاتها حسب مجموعة من العوامل والميزات التقنية وحسب بلد الصنع والعلامة التجارية وعوامل كثيرة اخرى.

 

استخدامات اجهزة كشف الذهب

–  كشف الذهب الخام الطبيعي متضمنا شذرات الذهب الصغيرة جدا.

–  كشف عروق الذهب التي تتواجد في تربات صحراوية ضمن الصخور.

–  اكتشاف العملات الذهبية المسكوكة القديمة من مخلفات الحضارات السابقة كالفرس والرومان والفراعنة.

–  كشف حلي الزينة التي استخدمت منذ القدم في زينة الملوك والنساء مثل تيجان واساور وخواتم.

–  التنقيب عن الآثار القديمة المصنوعة من الذهب أو من معادن اخرى مثلا سيوف ذهبية أو مرصعة بالذهب.

انواع اجهزة كشف الذهب

 

اجهزة كشف الذهب الخام

وهي اجهزة كشف الذهب الأكثر شيوعا واستخداما نظرا لسعرها المنخفض وسهولة استخدامها بالنسبة للهواة والمبتدئين في مجال البحث عن الذهب واكتشاف الكنوز القديمة تعمل اجهزة كشف الذهب الكهرومغناطيسية باستخدام قرص أو طبق يحوي وشائع كهربائية يمرر من خلالها التيار الكهربائي فيولد حقلا كهرطيسيا يرسل باتجاه الأرض وعند اصطدامه بجسم معدني مثل قطعة ذهب صغيرة يرتد حقل كهرطيسي معاكس يستقبل من قبل وشيعة اخرى ( وشيعة الاستقبال ) وحسب الفرق بين الحقلين يتم تحليل الإشارة وتحويلها إلى رقم معرف لنوع المعدن يعرض على الشاشة الخاصة للجهاز وكذلك تحول إلى إشارة صوتية.

 

– اجهزة كشف الذهب التصويرية

هذه الاجهزة هي الأكثر استخداما من قبل المنقبين المحترفين عن الآثار والباحثين الجادين الذين يريدون اكتشاف أكبر الكنوز الدفينة تحت الأرض لاعماق كبيرة جدا حتى 20 – 25 متر في بعض الاجهزة.

تعمل مجس مغناطيسي يولد اشارات ترسل إلى الارض يتم البحث بتقسيم المنطقة المراد اكتشافها والتي تكون على شكل مستطيل بطول وعرض معين إلى مجموعة خطوط مسح وكل خط يضم مجموعة نقاط يفصل بينها مسافات متساوية.

يتم تسجيل قيم القياس أو المسح في كل نقطة وتجمع هذه البيانات وتمثل على شكل رسم فراغي ثلاثي الابعاد يبين بدقة تركيبة الارض الممسوحة مثلا الاجسام المعدنية المدفونة ضمنها والفراغات مثل انفاق أو قبور وكذلك الارض العادية.

 

– اجهزة كشف الذهب الاستشعارية

تسمى باجهزة المسح بعيدة المدى وتناسب البحث في اراضي مفتوحة وواسعة عن بعد ومناسبة لاكتشاف الدفائن بشكل خاص التي دفنت تحت الأرض منذ زمان طويل .

تتميز هذه الاجهزة بمجال مسح كبير يصل حتى 2000 متر في اجهزة معينة ويمكن اكتشاف دفائن على عمق يصل حتى 40 متر أو أكثر تحت الأرض.

يستخدم هوائيات بحث لاستقبال الاشارات القادمة من الحقول المغناطيسية المحيطة بالاجسام المعدنية المدفونة وتقوم الهوائيات بالتوجه نحو مكان الهدف المدفون وبتكرار البحث من اربع جهات يمكن الوصول إلى موقع الهدف بدقة أكبر حتى يتم حصره ضمن مساحة صغيرة.

 

-اجهزة متعددة انظمة البحث

هناك اجهزة كشف ذهب قد تحوي أكثر من نظام أو تقنية للبحث وعادة يمكن تركيب قطع أو سناسر أو مجسات مناسبة لكل نظام بحث وهذه الاجهزة تعطي المنقب تنوعا في طرق الكشف مع امكانية الحصول على نتائج أكثر دقة وغالبا ما تغني الباحث عن شراء اجهزة متعددة مما يوفر المال والجهد.

كيف اشتري اجهزة كشف الذهب

شركة جولد ماستر وكيل حصري لكبرى المصانع العالمية في الإمارات والشرق الأوسط، خبرة اكثر من ٣٠ عاما في مجال اجهزة كشف الذهب والمعادن والكنوز الأثرية، متخصصون في تجارة اجهزة كشف المعادن الثمينة، جهاز كشف الذهب الخام، اجهزة كشف المياه الجوفية بالإضافة إلى جهاز كشف الماس والأحجار الكريمة، تنفرد جولد ماستر بأجراء تجربة ميدانية للجهاز قبل الشراء، تدريب احترافي ودعم فني طوال فترة الكفالة التي تصل إلى 5 سنوات، نوفر خدمة الدفع عند الاستلام في معظم الدول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.