تعرف على أصل حكاية تلوين بيض شم النسيم وموقف الكنيسة منه

أصل تلوين بيض شم النسيم

في مصر القديمة، وتحديدًا في القرن الثالث قبل الميلاد، بدأ الإنسان يحتفل بعيد الربيع، بعد أن اتخذه رمزا للخصب والولادة واستمرت القبائل الجرمانية بالاحتفال بهذا العيد ضمن طقوس وممارسات وثنية حتى القرن الثاني للميلاد.

موقف الكنيسة من تلوين بيض شم النسيم

اعتبرت الكنيسة هذه العادة الفرعونية، عادة وثنية، ولم ترض عنها، لكنها لم تحاول التدخل بقوة لمنعها، وحاولت تحويلها إلى ممارسات تتناسب مع الديانة المسيحية، مع الإبقاء على فكرة عيد الربيع والاحتباف به ضمن طقوس ترضى عنها.

بقيت الكنسية تراقب هذا الاحتفال الوثني وهي غير راضية عنه وتفكر في طريقة تنقذ رعاياها من هذه الطقوس، إلى أن انتبه المبشرون إلى توافق التاريخ باحتفال الربيع الوثن ، مع الفترة التي تعتقد الديانة المسيحية بأن معجزة قيامة السيد المسيح من الموت، قد حدثت فيها فأخذوا يمارسون شعائر القيامة في ظل الفصح الوثني إلى أن صدر قانون الفصح عن اجتماع نيكايا الذي دعا إلى عقده الإمبراطور قسطنطين عام م325، وتحدد زمن الاحتفال بالفصح المسيحي بحيث يكون في أول يوم أحد بعد الاعتدال الربيعي.

طرق غير تقليدية لتلوين البيض

اعتاد المصريون على الرسم وتلوين البيض بالألوان الطبيعية والصناعية، فهى من أبرز العادات التى تحرص على ممارستها الكثير من الأسر المصرية، من أجل إدخال البهجة على أسرهم  وأطفالهم.

ويقوم أفراد كل بيت فى مصر على تلوين البيض فى عيد شم النسيم، ويظهر من خلاله إبداعات العائلة فى ابتكار أفكار مبهجة تعبيرا عن سعادتهم فى هذا اليوم.

فيمكنك استخدام الألوان الصناعية أو الطبيعية للقيام بالرسم على البيض و الحصول على الأشكال و الرسومات التى ترغبين فى تطبيقها، فهناك الكثير من الرسومات البسيطة التى يمكنك القيام بها.

مخاطر التلوين بالألوان الصناعية

تلوين بيض شم النسيم يمكن أن يتم بطرق طبيعية آمنة، أما الألوان الصناعية التي يستخدمها الأطفال فهي خطيرة وتسبب مضاعفات ، إليك أبرز أضرار تلوين بيض شم النسيم بالألوان الصناعية :

وأكدت خبيرة الاقتصاد المنزلي علا قناوي أن كثير من الأمهات قد تلجأ الي تلوين البيض بألوان الماء، والفلومستر وهو ما يتسبب فى تسرب هذه الألوان من خلال القشرة الي البيضة نفسها.

ونصحت قناوي بعدم استخدام هذه الألوان للبيض، ويمكن تلوين البيض في هذا الموسم بالألوان الطبيعية او الالوان الخشبية فقط.

تلوين بيض شم النسيم بألوان طبيعية

على الجانب الأخر قدم موقع boldsky، طرق طبيعية من مطبخك لتززين البيض في شم النسيم:

اللون الأحمر :

يمكنك استخدام ورق الورد أو أوراق الكركديه أو قشر التّفاح الاحمر

اللون الأصفر :

يمكنك وضع بودرة الكركم لتلوين البيض باللون الأصفر

اللّون البني:

هنستخدم قشر البصل لوحده او ممكن نستخدم القهوة للون بني

اللون البنفسجي:

يمكنك استخدام قشر البتنجان أو عصير العنب

اللون البرتقالي :

هنستخدم قشر البصل الأحمر مضافة لبودره الكركم

اللون الأخضر:

يمكنك استخدام أوراق النعناع أو البقدونس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.