تعرف على بهيجة حافظ التى يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

تعرف على بهيجة حافظ التى يحتفل جوجل بذكرى ميلادها

احتفل جوجل بعيد الميلاد 112 للممثلة بهيجة حافظ بوضع صورها على الصفحة الرئيسية لمحركات البحث ، وهى من إحدى رواد صناعة السينما المصرية, فلنتعرف اكثر عن بهيجة حافظ..

أول مؤلفة موسيقى تصويرية
ولدت بهيجة حافظ عام 1908 في أسرة ارستقراطية بالإسكندرية، وهي مشهورة بحبها للموسيقى، وهي تعزف على البيانو منذ أن كانت طفلة وحصلت على شهادة التأليف الموسيقي من فرنسا، وكانت أول من تقبل كعضوة فى جمعية المؤلفين في باريس, واول عضوة مصرية وكانت أول مالكة للأسطوانة ظهرت في السوق المصري. في عام 1926.

ممثلة ومنتجة ومخرجة ومصممة أزياء
بدأت العلاقة السعيدة مع حافظ في السينما عام 1930 ، عندما اشتهرت في صناعة الموسيقى، ونشرت مجلة المستقبل صورتها الخاصة على الغلاف واختارها المخرج محمد كريم, نجمة فيلم “زينب” الصامت ، مأخوذة من الكاتب محمد حسين هيكل بموسيقاه ، وأصبحت أول امرأة تلعب هذا الدور.

وتسبب ذلك الفيلم في اندلاع أزمة بين حافظ وأسرتها التي تبرأت منها رغم حبها للموسيقى.

في عام 1932 ، أسست بهيجة حافظ شركة إنتاج أفلام تدعى “الفنار”. في نفس العام ، أنتجت فيلم “الضحايا” وتألق فيه. وبعد ثلاث سنوات ، شهدت نسخته الناطقة أول أداء غنائي ليلى مراد.

ليلى بنت الصحراء
كانت ليلى بنت الصحراء ، التي أنتجت عام 1937 ، معلماً هاماً في رحلة بهيجة حافظ لأنه أنتجها وبطّلتها ، وخلق موسيقاه الغرافيكية وتصميم أزياءه. تبلغ تكلفة إنتاج هذا الفيلم حوالي 18000 جنيه مصري ، وهو مبلغ ضخم من المال للإنتاج في ذلك الوقت, وشهد الفيلم نجاحاً كبيراً وكان أول فيلم عربي ناطق يُعرض في مهرجان برلين الدولي وحصل خلاله على جائزة ذهبية.

بعد ترشيح الفيلم للعرض في مهرجان فينيسيا السينمائي ، بسبب احتجاجات الحكومة الإيرانية في ذلك الوقت ، مع الأخذ في الاعتبار أن الفيلم أهان تاريخ الفرس ، كان ملك إيران هو الذي تزوج رضا بهلوي من الاميرة فوزية اخت الملك فاروق, في ذلك الوقت. لأسباب سياسية ، تمت مصادرة الفيلم ومنع عرضه داخليًا وخارجيًا, وراحت بهيجة حافظ تسعى داخل المحاكم المصرية لسنوات من أجل عرض الفيلم، وفي عام 1944 تم عرضه بعد تعديل بعض مشاهده وتغيير اسمه إلى ليلى البدوية.

أول نقابة للمهن الموسيقية

أسست بهيجة حافظ أول فرقة موسيقية احترافية عام 1937 ، ومن خلال شركتها “الفنار” تواصل إنتاج أفلام متعددة وتشارك في إنتاجها وإخراجها. ثم أقامت صالون ثقافي عام 1959 شهد العديد من الندوات الفنية.

وكان آخر ظهور سينمائي لها من خلال فيلم القاهرة 30 من إخراج صلاح أبو سيف, عام 1966

وتوفيت بهيجة حافظ, عن عمر 75 عاما, في ديسمبر/ كانون الأول في القاهرة عام 1983.

في ذكرى عيد ميلادها ، ذكر جوجل في بيان أن أعمال بهيجة حافظ مهدت الطريق لبداية العصر الذهبي للسينما المصرية في أربعينيات القرن الماضي ، ونشرت صورة لها. ، لإحياء ذكرى صورها وهي ترتدي هذا الفستان ، وهي صورة مستوحاة من ملابس مختلفة مصممة في وقتها الخاص.

ابنة رانيا فريد شوقى تحدث ضجة بالمايوه داخل حمام السباحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.