جهاز السير الكهربائي الرياضي لتخسيس الجسم ورفع مستوى اللياقة البدنية

جهاز-السير-الكهربائي

جهاز السير الكهربائي من اهم وافضل الاجهزة الرياضية لتخسيس الجسم ورفع مستوى اللياقة البدنية لدى الشخص المتدرب ولها معدل حرق عالي للسعرات الحرارية كما انها توفر تمرين متكامل لكل اجزاء الجسم.

يعتبر جهاز المشي الرياضي من الاجهزة الأولى التي يقصدها الرياضيين المحترفين الذين يرغبون برفع مستوى اللياقة البدنية لديهم او الحفاظ على المستوى الحالي. كما تعد اجهزة السير الرياضية (المشاية الكهربائية) الخيار الاول لدى اطباء القلب حيث يرشحونه للمرضى الذبن يعانون من ضعف عضلة القلب بالاضافة للمرضى الذي المعرضين لامراض القلب وتصلب الشرايين.

يحقق جهاز السير الرياضي العديد من الفوائد والمنافع لمستخدمية، كما يتوفر باشكال وانواع كثيرة يصعب معرفة الفرق بينها، نوضح لكم في هذا التقرير المفصل اهم فوائد السير ونتعمق معكم في التعرف على انواعه المختلفة والفرق بينها.

 

فوائد جهاز السير الكهربائي:

يوفر جهاز السير فوائد صحية وبدنية عديدة لعل اهمها:

يعمل جهاز المشي على تنشيط الدورة الدموية في جسم الانسان، بالاضافة الى اني يقوي عضلة القلب ويزيد من قدرتها على ضخ الدم لكل انحاء الجسم

حرق السعرات الحرارية بمعدل عالي يتفوق على معظم الاجهزة الرياضية الاخرى، حيث وبحسب مجلة اللياقة والتخسيس فإن جهاز السير الرياضي يحرق ما يصل الى 584 سعرة حرارية في الساعة عند الركض بسرعة 5 ميل/س، ويزيد معدل الحرق بزيادة السرعة.

يساعد التمرين على جهاز السير الكهربائي في رفع مستوى اللياقة لدى المتدرب بشكل كبير، ويعتبره الرياضيين المحترفين الخيار الاول للحفاظ على مستوى لياقتهم.

يساعد التمرين على جهاز المشي الرياضي في تخسيس الكرش والارداف وذلك بسبب حرق المتدرب للكثير من السعرات الحرارية اثناء التمرين مما يضطر الجسم للاعتماد على مراكز تجمع الدهون مثل الكرش والارداف والاماكن الاخرى لتوليد طاقة اضافية للمتدرب لاكمال التدريب.

يعمل التمرين على جهاز السير على شد الجسم بشكل كامل، ويخلص الجسم من ترهلات البطن والزنود والافخاذ خلال عدة اسابيع من بدء التمرن على الجهاز.

 

انواع جهاز السير الكهربائي الرياضي:

يتوفر جهاز السير الرياضي في الاسواق بعدة انواع، وكل نوع يمتاز بمجموعة من الخصائص والمميزات ويناسب فئة معينة بينما قد لا يناسب الاخرى، لذا دعونا نتعرف على جميع هذه الانواع وخصائصها والفروق بينها.x

السير الرياضي اليدوي Manual Treadmill

جهاز السير اليدوي
جهاز السير اليدوي

جهاز السير اليدوي يتميز بانه لا يحتاج للكهرباء، فالجهاز يعمل عن طريق الحركة التي يولدها المتدرب اثناء المشي او الركض على الجهاز، حيث تسبب حركة المتدرب في جرّ سجادة السير باتجاه عكسي لحركة المتدرب، وكلما زادت سرعة المتدرب كلما زادت سرعة الجهاز والعكس وصحيح أيضاً. الجميل في هذ الجهاز ايضا انه لا يوجد مخاطر من السقوط والاصابة عند صعود المتدرب على الجهاز اثناء حركتة، وايضا خطر السقوط عند زيادة سرعة الجهاز عن سرعة المتدرب كما يحدث احياناً في جهاز السير الكهربائي.
صمم جهاز السير اليدوي ليوفر للمتدرب تمرين عالي الكفاءة يفوق ما يقدمة جهاز السير الكهربائي والسبب ببساطة هو أن اغلب الجهد المبذول يكون من طرف المتدرب لا الجهاز.

السيور اليدوية تتوفر بمميزات ومواصفات جيدة جداً من حيث وجود سجادة سير مبطنة وقوية، وامكانية تعديل مستوى الميل في الجهاز للأعلى او الأسفل يدوياً، الى جانب وجود قبضات يدوية مبطنة ومريحة، الى جانب ان اغلبها يوفر ميزة القابلية للطي التي تسمح لك بتوفير مساحة كبيرة بعد الانتهاء من التمرين، لكن في الجانب المقابل قد لا توفر لك اجهزة السير اليدوية تلك المميزات الالكترونية المتقدمة التي يوفرها السير الكهربائي، والتي سنتعرف عليها لاحقاً.

هذا يعني ان السيور اليدوية تكون في الغالب بمميزات ووظائف أدنى من السيور الكهربائية إلا انها تفي بالغرض ويمكن الاعتماد عليها. اسعار هذه الاجهزة رخيصة ومتوسطة نظراً لانها لا تعمل بالكهرباء اضافة الى قلة المميزات المتوفره فيها وتترواح اسعارها بين 100 وال700 دولار امريكي.

 

السير الرياضي الكهربائي (المزود بموتور) motorized treadmills

جهاز السير الكهربائي
جهاز السير الكهربائي

جهاز السير الكهربائي هو جهاز مشي مزود بموتور كهربائي يعمل على جرّ سجادة السير وتحريكها بعكس اتجاه حركة المتدرب، وهذا المحرك قادر على زيادة سرعة الجهاز حتى 20 كم في الساعة، ويوفر قدرة على التحكم بمستوى ارتفاع وانخفاض سطح الجهاز بشكل آلي، الى جانب توفير مزايا الكترونية اخرى كثيرة.

تم تصميم هذه الاجهزة لمساعدتك على الحصول على افضل تمرين ممكن من حيث الراحة والبيئة والحالة النفسية. فيتم تزويد الجهاز بالعديد من الملحقات ووسائل الراحة والترفيه التي تزداد كلما زاد المبلغ الذي ترغب في استثمارة في هذا الجهاز، وتعمل هذه الملحقات والاضافات على تحسين تجربة المستخدم وزيادة تحفيزه وتحسين القدرة على متابعة التقدم المحرز في التمرين بالاضافة الى توفير جو محيط ذو تحفيز وراحة اكبر.

اجهزة السير الكهربائية الشائعة توفر لك تدريب عالي الكفاءة مع المميزات والوظائف الاساسية فقط التي قد تحتاجها، مثل: امكانية حساب المسافة والوقت والسعرات التي تم حرقها، ايضاً قد يوفر لك بعضها مستشعر لقياس معدل ضربات القلب. وسعر هذه الاجهزة يقع بين 300 و 800 دولار أمريكي.

فيما اجهزة السير المتقدمة والاغلى ثمناً صممت لتوفير تجربة تمرين اكثر كفاءة ومتعة وحماس، حيث توفر لك شاشة عرض اكبر وادوات قياس ومتابعة ادق واكثر تقدماً، وبرامج تدريب مصورة تم اعدادها مسبقاً من قبل خبراء ومدربين متخصصين لتمكينك من الحصول على اعلى استفادة ممكنة من التدريب. بالاضافة الى ارضيات جري ذات توسيد افخم وارقى لامتصاص الصدمات وتخفيف الضغط على المفاصل، بالاضافة الى مراوح تبريد، ومنافذ سماعات ومستشعرات لاسلكية واتصال بالانترنت.
وبالتالي يمكنك الاستماع لبرنامجك الاذاعي او مشاهدة قناتك التلفزيونية المفضلة اثناء استخدام الجهاز كما توفر الاجهزة المتقدمة امكانية استخدام متصفح الويب، او متابعة حساباتك الاجتماعية على فيسبوك وتويتر وانستقرام اثناء المشي او الركض على الجهاز. وسعر هذه الاجهزة يكون مرتفع بالتأكيد، حيث يبدأ من 1000 دولار ويصل الى 10 الف دولار أمريكي.

 

اجهزة السير الكهربائية عادة تكون اكبر حجماً واكثر ثباتاً، هذا يعني انك بحاجة لوضع الجهاز في مكان ثابت ودائم في منزلك، السبب في ذلك ان هذه الاجهزة عادة تكون اثقل وزناً من اجهزة السير اليدوية وبالتالي يصعب نقلها من مكان لآخر، لذا يجب تخصيص مكان ثابت لها لا تحتاج لتغييره فيما بعد.

يمكن تقسيم اجهزة السير الكهربائية electric treadmills الى قسمين، الاجهزة المنزلية والاجهزة التجارية. والاختلاف الابرز بين النوعين يكون في درجة المتانة والقوة والقدرة على التحمل، حيث غالباً ما تكون اجهزة السير الكهربائية المخصصة للاستخدام التجاري اكثر قوة ومتانة وقدرة على تحمل الاستخدام اليومي المكثف، فيتم تصنيعها بجودة أعلى ومن مواد قوية جداً لتتحمل الاستخدام المكثف في الصالات والنوادي الرياضية التي عادة ما تحتوي على عشرات المستخدمين يومياً وبالتالي يعمل الجهاز لعدة ساعات يومياً بدون مشاكل، بعكس اجهزة السير المنزلية التي عادة تكون مخصصة لفرد واحد ويتم استخدامها لساعة في اليوم على الاكثر وربما لا تستخدم الا مرة في الاسبوع.

اجهزة السير الكهربائية المنزلية تتوفر من قبل الشركات المصنعة بجودات ومزايا متفاوتة على اساس السعر، وبالتالي كلما كانت ميزانيتك اكبر اصبح بامكانك الحصول على جهاز اكثر كفاءة وتحمل واعلى من حيث المواصفات والامكانيات. الامر نفسه فيما يتعلق باجهزة السير الكهربائية التجارية، حيث يمكن لاصحاب النوادي الرياضية الحصول على جهاز قوي ومتين وذو مواصفات عالية بسعر 2000 دولار، في الوقت نفسه يمكنهم الحصول على مواصفات اعلى واكثر قوة ومتانة ومميزات متقدمة جداً بسعر 7000 دولار او اكثر.
اجهزة السير التجارية والمتقدمة عادة ً ما تأتي بضمان طويل الاجل على القطع والاطار وسجادة السير وضمان اطول على المحرك.

 

جهاز السير الهجين Hybrid Treadmill

جهاز السير الكهربائي التجاري
جهاز السير الكهربائي التجاري

تصميم اجهزة السير الهجينة يكون مختلفاً قليلا عن اجهزة السير الاخرى، حيث ان هذا الجهاز قد يضم جهازين رياضيين مختلفين في جهاز واحد، فقد يتم دمج جهاز السير مع جهاز الخطوات stipper في جهاز واحد، وقد يتم الجمع يبن جهاز السير وجهاز الدرج او جهاز التسلق. الفكرة الاساسية من صناعة جهاز السير الهجين هي ان المتدرب قد يشعر بالملل عند القيام بنفس التمرين يومياً لوقت طويل، ولكن عندما يكون لديه جهازين رياضيين لكلًأ منهما تمارين وانشطة مختلفة ويستطيع التبديل بين الجهازين بضغطات بسيطة وسهلة، فهذا يعطي المتدرب تنوع اكبر ويقلل من احتمالية الشعور بالملل. بالاضافة الى ذلك صممت اجهزة السير الهجينة hybrid treadmills للأشخاص الذين يحتاجون جهازين ولكن لا يستطيعون تحمل ثمن شراء جهازين رياضيين منفصلين وبالتالي شراء جهاز السير الهجين يعتبر حل مثالي لهم.
مواصفات ومميزات وقدرات اجهزة السير الهجينة تختلف وتتنوع، فيوجد اجهزة بمواصفات وقدرات متوسطة، وتوجد اجهزة فخمة وذات مميزات متقدمة ولكن مع زيادة في السعر بالتأكيد، وكلما كانت ميزانيتك اكبر كلما كان بامكانك شراء جهاز بمواصفات اعلى واقوى.
يبدأ سعر اجهزة السير الهجينة من 700 دولار امريكي وتصل الى اكثر من 5000 دولار امريكي.

 

اجهزة السير الطبية Medical Treadmills

جهاز السير الهجين
جهاز السير الهجين

جهاز السير الرياضي الطبي هو جهاز رياضي صمم بمعايير طبية، غالباً ما يكون اكبر من اجهزة السير الاخرى من حيث الارتفاع والطول والعرض.
وهذه السيور الطبية تكون اكثر دقة ومصممة لتعمل بشكل رقمي، واغلب هذه الاجهزة يتم تصميمها لتتوافق مع الاجهزة الطبية النوعية المختصة برصد وقياس مجموعة من القياسات التي يحتاجها الاطباء لمتابعة حالة مرضاهم.

غالباً ما تكون هذه الاجهزة عالية الجودة والمتانة ومصممة بعناية للاستخدام الطبي، وهي بالتالي دقيقة وفعّالة واكثر موثوقية.
اجهزة السير الطبية تاتي بمواصفات ومميزات متقدمة، ومصنعة بجودة عالية، وتحتوي على جميع اجراءات واحتياطات السلامة، كما تستطيع في الغالب تحمل الاوزان الثقيلة من المرضى، ويتوفر عليها فترة ضمان طويلة تصل الى مدى الحياة على المحرك وضمان 5 سنوات على الاطار وقطع الغيار.

اسعار جهاز السير الطبي مرتفعة جداً، حيث انها مخصصة للمستشفيات والمراكز الطبية والاشخاص ذو الدخل المرتفع، حيث يتراوح سعر اجهزة المشي الطبي بين 2000 دولار امريكي وحتى 10 الف دولار امريكي.

نصيحة:

عند اختيار جهاز السير الرياضي او اي من الاجهزة الرياضية الاخرى، ينصح دائماً بان تقوم بتحديد احتياجك اولاً، ومن ثم تحديد المبلغ او الميزانية التي تستطيع تحملها لشراء هذا الجهاز، ومن ثم تبدأ بالبحث عن افضل جهاز يلبي احتياجك ويقع ضمن حدود ميزانيتك.

يمكن قراءة معلومات كاملة عن الاجهزة الرياضية واجهزة شد وتخسيس الجسم عن طريق زيارة موقع مجلة اللياقة والتخسيس bestsportmachines.com ، حيث يقدم الموقع دليل شامل عن طرق ووسائل التخسيس وانقاص الوزن، ويقدم شروحات مفصلة عن الاجهزة الرياضية والتمارين المختلفة التي تساعد في رفع مستوى اللياقة البدنية.

 

مراجع:

https://bestsportmachines.com/best-treadmill/
https://www.homestratosphere.com/types-of-treadmill

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.