حمدي عرفة يكشف لـ”خليك تريند”: استهلاك 360 مليون عربي للطعام في رمضان

كشف الدكتور حمدي عرفة أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، وخبير استشاري البلديات الدولية، عن حجم مبيعات الطعام المتوقع خلال شهر رمضان في الدول العربية، وذلك بالتزامن مع انتشار وباء فيروس كورونا كوفيد -19.

وقال “عرفة” في تصريحاته لـ “خليك تريند“، إنه من المتوقع أن تزداد حجم مبيعات الطعام في الدول العربية هذا الشهر، لتصل إلى 154  مليار دولار بمتوسك عام 7 مليار دولار لكل دولة، تصل ذروتها إلى 15 مليار دولار، وذلك على حسب عدد السكان والثقافة الغذائية وحجم الإنتاج المحلي والزراعي وكمية الموادة الغذائية المستوردة من الخارج في كل دولة.

الأردن تنفق  13 مليار دولار.. والسودان 7مليار دولار والسعويدة 52 مليار ريال على الطعام فقط في موسم رمضان

وأشار “عرفة” إلى أن دولة السودان الشقيقة، تنفق ما يقرب من 7مليار دولار على الطعام فقط في شهر رمضان، أما الأردن تنفق  ١٣ مليار دولار، وتنفق المملكة العربية السعودية 52 مليار ريال على الغذاء في شهر رمضان المبارك فقط، بمعدل ٣٥%من معدل الانفاق خلال العام.

إلقاء 55% من الاستهلاك الغذائي في رمضان بسلة المهملات

وأوضح أستاذ الإدارة المحلية، أن نحو 360 مليون عربي، في 22 دولة عربية،  يقومون في المتوسط العام بإلقاء 55% من استهلاكهم الغذائي في سلات المهملا، بسبب سوء الاستهلاك والتقدير لاحتياج من الطعام خلال الشهر الفضيل.

240 كيلو جرام متوسط إهدار الفرد في العالم العربي سنويًا من الغذاء

ولفت “عرفة” إلى أن حجم الإنفاق الغذائي  في رمضان عربيا يرتفع بنسبة 51٪مقارنة بباقي شهور السنة وتقول منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن الفرد في العالم العربي  يهدر متوسط ٢٤٠  كيلوجرام سنويا من الغذاء، و يزيد في رمضان ليصل إلى ٣٣٠ كيلو جرام.

وأشار “عرفة”، إلى أن منظمة الفاو (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)، في أحدث تقرير لها، أن ضعف الطلب وانخفاض أسعار النفط نتيجة الجائحة العالمية يؤديان إلى انخفاض الأسعار العالمية للسلع الغذائية الرئيسية بصفة عامة، وأن  الفاو أكدت انخفاض  ذلك في مارس الماضي، وكان هذا الانخفاض مدفوعاً في غالبه بتقلص الطلب نتيجة لآثار جائحة كوفيد-19 وانخفاض أسعار النفط العالمية بسبب توقعات التباطؤ الاقتصادي في الغالب مع قيام الحكومات بفرض قيود استجابة للأزمة الصحية بينما انخفض أسعار السلع دوليا بنسبه ٤.٣٪ وان ارتفاع انتاج الحبوب عالميا ارتفع الي ٧٦٣ مليون طن للقمح و٥١٣  مليون طن للأرز المطحون شهريا  بينما أدي فيروس كورونا الي انخفاض الإنتاج الغذائي والزراعي في اوربا وأمريكا .

١٧% من حجم إنفاق السنوي حجم المتوقع من مبيعات الطعام في مصر في  شهر رمضان

وأردف، أن حجم المتوقع في مصر من مبيعات الطعام في شهر رمضان يبلغ نسبة ١٧% من حجم الإنفاق السنوي، حيث يعد الأكثر إنفاقا مقارنة بشهور العام، حيث يكون معدل الإنفاق ٤٢٠ مليار سنويا عل الطعام .

وتابع عرفه بقوله : تنفق الأسرة المصرية ٥٢٪  من دخلها على الطعام في رمضان، وما يتم استخدامه من الطعام في رمضان بنسبة ٦١٪ و٣٩٪ من الطعام يذهب إلى سلة المهملات، ويرتفع استهلاك منتجات اللحوم والدواجن، بنسبة 50%.

دعم 1800 مجتمع استهلاكي مخفض السلع في شهر رمضان

واستكمل: في مصر تقوم الحكومة بدعم قوي من خلال تخفيض السلع في ١٨٠٠منفذ بالمجمعات الاستهلاكية  في ظل أن محافظات الوجه البحري الأكثر استهلاكا للطعام، مع العلم أن الحكومة تقوم  بدور قوي من خلال  ضخ عشرات الآلاف  يوميًا من اللحوم والأسماك ومستلزمات رمضان في منافذ وزارة التموين، ومنافذ القوات المسلحة، ومنافذ أمان التابعة لوزارة الداخليه وعدد من الوزارات الأخرى، من خلال المجمعات الاستهلاكية لمحاربة الغلاء، ومواجهة جشع التجار، وتعد محافظة دمياط الأولى في الإدارات المحلية من حيث إنتاجية الأسماك حيث تمثل 58% من حجم الإنتاج السمكي في مصر، وأسيوط المحافظة الأكثر انخفاظا من حيث إنتاجية الاسماك واستهلاك الغذاء ومحافظات الوجه البحري الأكثر استهلاكا للطعام .

1% نسبة التفتيش على المحلات في القرى والنجوع

وأوضح استشار البلديات الدولية، التفتيش علي المحلات  في القري والعزب والكفور والنجوع في مصر  لا يتعدي ١%  من قبل الإدارات المحلية، حيث لا يقل عن 80% من المحال التجارية غير مرخصة في تلك المناطق،  ولا بد أن يكون هناك دور فعال من قبل رؤساء شعب الأغذيه  في الغرف التجاريه في 27 محافظه من حيث تقديم التوصيات والاستشارات للحكومه المصريه في ملف الاغذيه وخاضه في شهر رمضان .

الضبطية القضائية هي الحل

وأكد أن الحل يكمن في التنسيق بين الوزراء المعنين ممثلين في وزراة الصحه والتموين والصناعة والزراعة والري ومنح الضبطية القضائية للعاملين في وزارة الزراعة والإدارات المحلية بشكل كافٍ، وتشجيع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من العاملين منهم غير هذا المجال    فضلا علي السماح بانشاء شركات قطاع اعمال عام (شركات حكوميه) لكي نضمن نجاح هذا الملف كمصريين مع العلم ان هناك دور ملموس وناجح من قبل وزارة التموين في هذا الملف بقيادة الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

4 مليار ونصف رغيف و170 ألف طن فول مدمس و47 ألف طن سمك متوقع استهلاكها في أول أيام رمضان

وأشار إلى أنه في أول ١٠ أيام  من شهر رمضان متوقع ان يستهلك المصريين ٤ مليار و٤٠٠ ألف رغيف  و١٥ ألف طن فول و١٧٠ الف طن فول مدمس ٤٧ الف طن من الاسماك والحل يكمن في زياده الرقعه الزراعيه وزياده الرقابه ووضع هامش ربح ٣٠% للقطاع الخاص منعا لجشع التجار.

ولفت إلى أن نسبة الطلب علي الياميش تراجعت  بنسبه ٣٥ % لارتفاع سعره، ومعدل استهلاك اللحوم ٣ أضعاف الشهور العادية، وزيادة استهلاك الأرز والزيت والسمن  ٤٣ % عن الشهور العادية، ومعدل الاستهلاك من الأسواق والمقالات ٣٣% بصفة عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.