طرق علاج إدمان البودرة

 

أصبحت مراكز علاج الإدمان هي أفضل مكان لعلاج الإدمان وخاصة علاج إدمان البودرة أو ما يعرف أيضا باسم الهيروين، ففي حالة إذا كان لديك شك بأن أحد أقاربك أو أبنائك يتعاطى البوردة يجب عليك التصرف في أسرع وقت ممكن، حيث يوجد بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر وتخبرك بأن هذا الشخص واقع داخل دائرة تعاطي المخدرات، كما أنه يحتاج إلى التدخل الطبي السريع والذهاب إلى مستشفى علاج الإدمان.  

 

اعراض مدمن البودرة أو الهيروين:

ذكرنا أنه يوجد بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر على مريض مدمن البودرة أو الهيروين وتخبرك بأن هذا الشخص واقع داخل دائرة تعاطي المخدرات ويجب عليه الذهاب إلى مستشفى لعلاج الإدمان، وتتمثل هذه الأعراض النفسية والجسدية في النقاط التالية

 

  1.  الاسترخاء والسعادة:

ستلاحظ على الشخص مدمن البودرة شعوره الدائم والمستمر بالاسترخاء والسعادة، وذلك بدون وجود أي أسباب تسبب هذا الاسترخاء والسعادة، ويرجع السبب الأول والأساسي في حدوث ذلك هو أن المخدر بسبب زيادة إفراز هرمون السعادة في المخ، وعندما يدخل الجسم فإن الإنسان يشعر بحالة من النشوة والسعادة الغير طبيعية. 

 

  1.   الشعور بالدوخة:

عادة ما يؤدي تناول المخدر إلى حدوث هبوط عام في الدورة الدموية ووظائف الجسم مما يسبب ذلك حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم، وبالتالي يشعر الشخص المدمن بالدوار والدوخة وعدم القدرة على الاتزان. 

 

  1.  اللامبالاة والتبلد:

دائما ما يدخل الشخص متعاطي البودرة أو الهيروين في حالة من التبلد واللامبالاة وعدم التركيز أو الاهتمام في أي مشاكل أو أي أحداث خارجية، ويرجع السبب الأول والأساسي ذلك إلى حدوث ضعف في مراكز الانتباه ومن الممكن أن يؤدي أيضا إلى حدوث هبوط عام وتوقف وظائف الجهاز العصبي. 

 

  1.  الشعور بالاكتئاب:

على الرغم من أن الهدف الأول والأساسي من تعاطي المخدرات أو البودرة هو الشعور بالسعادة والنشوة إلا أنه بعد انخفاض مستوى الهرمونات التي يحفزها ويفرزها المخدر وبعد انتهاء تأثيره يبدأ الشعور بنوبات اكتئاب وحزن شديد والذي من الممكن أن يتطور إلى التفكير والرغبة الشديدة في الانتحار. 

 

  1.  ضيق حدقة العين:

تتمثل أعراض مدمن البودرة أو الهيروين أيضا في ملاحظة ضيق حدقة العين، ويحدث ذلك نتيجة الاسترخاء الحادث في الجفن مما يؤدي إلى فقدان القدرة على فتح العين والنظر إلى الضوء. 

 

  1. كثرة النوم وفقدان الشهية:

من أعراض مدمن المخدرات عامة الإفراط في النوم وميله إلى النوم لفترات زمنية طويلة وإحساسه الدائم بالنعاس وفقدان الشهية. 

 

  1.  عدم القدرة على التركيز والشعور بحكة:

تؤدي البودرة إلى حدوث ضعف في وظائف المخ وعدم القدرة على التركيز، كما يؤدي أيضا إلى الشعور بالحكة الشديدة. 

 

طرق علاج إدمان البودرة:

يحتاج علاج إدمان البودرة إلى التوقف نهائيا عن تعاطي المخدرات والذهاب إلى مستشفى لعلاج الإدمان والتي يجب أن يخضع بداخلها إلى فحص طبي شامل، وتعد أهم طرق علاج إدمان البودرة هي:

  1.   إجراء فحص طبي شامل:

يجب إجراء فحص طبي شامل للمريض داخل مراكز علاج الإدمان ومعرفة الأضرار السلبية التي قد سببتها البودرة لاختيار أفضل علاج يتناسب مع الحالة الصحية للمريض، حيث يجب:

  •  إجراء تحليل لمعرفة نسبة البودرة في الدم. 
  • إجراء تحليل وظائف كبد وكلى. 
  • قياس ضغط الدم. 

 

  1. سحب السموم من الجسم بدون ألم:

تتم هذه الطريقة عن طريق استخدام أدوية طبية تعمل على سد مستقبلات الأفيون داخل خلايا المخ، كما تعمل أيضا على منع الجسم من الرغبة في تناوله. 

 

  1.  التعديل السلوكي والعلاج النفسي:

يجب علاج الأسباب النفسية التي قد أدت إلى الإدمان، كما يجب أيضا علاج الأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان، ويتم ذلك من خلال جلسات لعلاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والهلاوس والفصام وغيرها. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.