طرق هامة لعلاج الرؤوس السوداء

طرق هامة لعلاج الرؤوس السوداء, الرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب الذي يصيب الجلد ، والأشخاص ذوي البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة للرؤوس السوداء ، ويعتمد الكثير من الناس على الضغط على الرؤوس السوداء للتخلص من شكلها المحرج ، مما يؤدي إلى تكوين ندوب ويسبب العديد من مشاكل الجلد, ومن خلال هذا المقال سنتعرف على اسباب ظهور الرؤوس السوداء والطرق الوقائية الطبيعية للتخلص منها بشكل نهائى.

ما هى الرؤوس السوداء
الرؤوس السوداء هي بقع صغيرة او نتوءات تؤثر على الجلد بسبب بصيلات الشعر المسدودة ومسام الجلد. وتسمى الرؤوس السوداء لأنها تجعل البشرة تبدو كما لو كانت هناك بقع سوداء أو بقع سوداء على الجلد. وذلك لأن الرؤوس السوداء يمكن أن تؤثر على الجلد. بعض أجزاء الجسم ومن أبرزها:
الانف، الوجه، الصدر، الرقبة، الوجه، الايدى، الاكتاف.

اسباب ظهور الرؤوس السوداء
تحدث الرؤوس السوداء بسبب انسداد المسام والمسام ، وتتأثر المسام المسدودة بالعديد من العوامل ، بما في ذلك تراكم الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية في الجلد.

يتم إنتاج الرؤوس السوداء من خلال أكسدة الفتحات في الخلايا ، وتراكم الزيت في البشرة ينتج نوعًا من النتوءات تسمى “الكوميدو” ، وبسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والزيت ، تبدأ هذه النتوءات في الظهور داكنة أو سوداء. لذلك تسمى هذه النتوءات “الرؤوس السوداء”. .

وايضا هناك بعض العوامل الاخرى التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء واهمها:

1- تراكم البكتيريا والفطريات وعدم الاهتمام بتنظيف البشرة.

2- زيادة نسبة الزيوت التى تفرزها البشرة فى الجسم.

3- التغيرات والاضطرابات الهرمونية التى تحدث فى الجسم تسبب زيادة انتاج الزيت فى الجسم، عادة ما تحدث تلك الاضطرابات والتغيرات فى فى فترة المراهقة وأثناء الدورة الشهرية وعند تناول حبوب منع الحمل.

4- تراكم خلايا الجلد الميتة التي تسبب تهيج للبشرة.

5- هذا كما يؤدى الاعتماد على تناول بعض الاطعمة على رفع مستوى السكر فى الدم وإثارة البشرة فى ظهور الرؤوس السوداء مثل السكريات والكربوهيدرات والالبان.

6- الاعتماد على تناول بعض انواع من الادوية منها الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.

طرق التخلص من الرؤوس السوداء

1- سنفرة الجلد:

عملية سنفرة الجلد تتم من خلال التخلص من الطبقة الخارجية لسطح الجلد والتى تحمل الخلايا الميتة للجلد وانسدادات المسام والملوثات التى تسبب انسداد الخلايا وظهور الرؤوس السوداء.

2- الإزالة اليدوية:

يقوم الاطباء باستخدام أداة صغيرة وهى عبارة عن حلقة دائرية والتى تمكنهم من التخلص من الرؤوس السوداء ومن المسبب الذى يقوم بسد المسام وظهور الرؤوس السوداء.

3- علاج الرؤوس السوداء بالليزر:

يستعمل الليزر فى علاج الرؤوس السوداء من خلال استخدام اشعة صغيرة من الضوء تعمل على خفض نسبة الزيوت فى البشرة او من خلال قتل البكتيريا الموجودة فى البشرة، هذا الامر يؤدي الى التخلص من الرؤوس السوداء دون الضرر بالطبقات العليا من الجلد.

4- فرشاة الجلد:

يعد استخدامات فرشاة الجلد فى تقشير وإزالة الرؤوس السوداء هى نفسها ما يحدث عند استخدام تقشير البشرة باستخدام أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي، هذا كما يجب استخدام فرشاة الجلد مرة واحدة فى الأسبوع حتى لا تسبب تهيج البشرة والاحمرار.

5- استخدام أقنعة الفحم

أقنعة الفحم تعد من الاقنعة التى تعمل على التنظيف العميق للجلد والتخلص من الخلايا الميتة والاوساخ والشوائب فى الجلد.

كيفية الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء

1- نظف البشرة بانتظام: نظف البشرة مرتين في اليوم في الصباح ومرة ​​في المساء حتى تتخلص مسام الجلد من الشوائب والأوساخ. يساعد ذلك أيضًا على تنظيف البشرة والقضاء على البكتيريا والبكتيريا الموجودة على الجلد.

2-تجنب النوم أثناء المكياج: من الظواهر التي تزيد من ظهور الرؤوس السوداء ، لأن المنتجات الكيماوية ومستحضرات التجميل لن تهيج البشرة وتجعلها حمراء فحسب ، بل تسبب أيضًا الكثير من الضرر للجلد ، لذلك يجب إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم.

3- تنفيذ العناية بالبشرة باستخدام منتجات خالية من الزيت: تساعد المنتجات المحتوية على الزيت على ظهور الرؤوس السوداء ، ويجب اختبار الجلد للتأكد من عدم وجود مشاكل على الجلد أثناء الاستخدام.

قد يعجبك ايضا:

البخار وفوائده الجبارة فى تنظيف البشرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.