عادات سيئة خطيرة تضر بصحة الطفل تعرف عليها

عادات سيئة خطيرة تضر بصحة الطفل تعرف عليها, اليوم عندما نتعامل مع الأطفال نرتكب بعض العادات السيئة ، وهذه العادات يمكن اعتبارها أمورًا طبيعية ولن تسبب خطرًا على الأطفال ، ولكنها في الواقع ستلحق أضرارًا جسيمة بصحة الأطفال. لذا دعونا نفهم هذه العادات من أجل التوقف عن فعل هذه الأشياء عند التعامل مع الأطفال.

ابرز العادات السيئة التى تضر بصحة الطفل

1- النوم الطويل يمكن أن يسبب اليرقان ، ومن الأمور التي تقوم بها الأمهات خاصة في اليوم الأول للولادة ترك الطفل ينام لفترة طويلة ، معتقدين أن النوم يساعد على التخلص من اليرقان والرغبة في الراحة, إلا أن علاج الصفراء ليس النوم إطلاقاً بل يتسبب في إفراط الطفل في الصفراء ، بل على العكس من الضروري إيقاظ الطفل كل ساعتين وإرضاعه ، لأن كثرة الرضاعة الطبيعية تساهم في علاج اليرقان.

2- القبلة وخاصة من الفم نرى الكثير من الآباء يقبلون أطفالهم من أفواههم للتعبير عن حبهم وفرحهم وهذه من أسوأ العادات التي تؤدي إلى انتشار الفيروسات والأمراض, من السهل أن ينتشر الفيروس الحامل للمرض عند الإصابة عن طريق اللعاب عند حمل الطفل بالكمامة. سيؤدي ذلك إلى إصابة الطفل بالمرض ، لكن الطفل ليس لديه أي مناعة تحمي نفسه من هذه الفيروسات أو الهجمات.

3- اقامة بعض الاحتفالات الغريبة فى اليوم السابع، حيث نجد فى الكثير من القرى والمناطق العشوائية القيام ببعض الاحتفالات للمولود والقيام ببعض الامور والعادات الغريبة مثل وضع سكين تحت رأس الطفل أثناء الاحتفال، أو رش الملح على المولود وغيرها من الامور الغريبة التى تسبب الكثير من الاضرار مثل إصابة الطفل لا قدر الله بالسكين أو دخول الملح فى عين الطفل أو غيرها من الامور.

4- استخدام مواد ضارة بصحة الطفل أثناء الفطام ، تستخدم بعض الأمهات بعض الطرق لفطام أطفالهن ، مما يساعد الطفل على تجنب الثدي ويحجم عن الرضاعة الطبيعية. طعم حار مناسب للصدر, ولا يحاول الرضاعة مرة اخرى خوفا من الحصول على الطعم المر واللاذع مرة اخرى، لكن هذا الامر ممكن ان يسبب للطفل مشكلة نفسية حيث يعتبر الطفل مكان الرضاعة من اكثر الاماكن امانا وفى تلك الحالة فهو يخسر الامان الذى يشعر به.

5- إعطاء الطفل ادوية دون الرجوع الى الطبيب المختص، يمر الطفل ببعض الامور مثل البكاء المستمر او ارتفاع درجة الحرارة او الإصابة بغازات البطن وفى تلك الحالة قد تقوم الام باعطاء الطفل أدوية دون معرفة السبب من هذا العرض او دون الرجوع الى الطبيب مثل المضاد الحيوى مما يؤثر على الطفل حيث يقوم المضاد الحيوى بالتأثير على المناعة ويسبب خفض مستوى المناعة عند الطفل. لذا يجب استشارة الطبيب عند استخدام اى من الادوية سواء خافض الحرارة او المضاد الحيوى او غيرها من الأدوية.

6- يعد الغذاء الامثل والمناسب للطفل هو حليب الام الى ان يصل الطفل الى عمر ستة أشهر تبدا الام فى منح الطفل بعض الاطعمة الخفيفة، لكن هناك بعض الأمهات التى تتعجل فى منح طفلها بعض الاطعمة فى سن أصغر من سن الستة أشهر، لكن هذا الامر يعتبر من الاخطاء والعادات السيئة حيث يمكن هذا الامر الى أن يسبب عفن لمعدة الطفل على المدى الطويل، كما يفضل تجنب الطفل تناول السكر والملح فى السنة الأولى من العمر.

7- يصاب الطفل بمرض التوحد بسبب عدم تواصل الطفل مع العالم الخارجى، ودائما مايحب الاطفال اللعب والحركة والتنقل والجرى وفى تلك الحالة تقوم بعض الامهات بتشغيل التلفاز او الهواتف المحمولة للاطفال من اجل الهائهم مما يؤدي الى جلوس الطفل منتبه الى شاشات التلفاز لساعات طويلة دون حركة او حتى الحديث مع أحد، هذا الامر يساعد الام على الراحة ولكنه يعرض الطفل للاصابة بالتوحد نتيجة عدم التواصل مع العالم الخارجى والتحدث أو اللعب مع غيره من الأطفال.

8- المشاجرات والشجار بين الزوجين أمام الطفل يسبب له مشاكل نفسية ، ومن الأمور الطبيعية التي تحدث في كل بيت الخلافات والشجار بين الزوجين ، ولكن هذه الخلافات غير طبيعية أمام الطفل. سيؤدي ذلك إلى ارتباك وعقبات نفسية في سلوك الطفل ونفسية مما يجعله حادًا وعصبيًا.

9- عدم القدرة على تثقيف الطفل حول قيوده في المنزل ، ومن الأمور التي تسبب ضرراً جسيماً للطفل قلة وعي الطفل بالمخاطر التي قد يتعرض لها. الأشياء التي سببت له إصابة خطيرة.

10- يستكشف الطفل ما يحيط به من تلقاء نفسه ، ويحب أن يكتشف ما يحيط به ، خاصة في السنوات الأولى والسنوات القليلة الأولى من حياته ، مما يعرضه لأكل شيء قد يكون مبعثرًا على الأرض دون أن تلاحظ الأم ذلك. العدوى التي تعرض الطفل للبكتيريا والفيروسات تدخل جسم الطفل مما يجعله عرضة للعدوى ويضعف جهاز المناعة.

11- اهمال النظافة الشخصية للطفل وعدم قص الاظافر، ترى بعض الامهات ان أظافر الطفل ضعيفة لا تسبب له ضررا فى حالة عدم قصها ولكن هذا الامر خاطئ حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا والفيروسات من داخل اظافر الطفل الى معدته عند مص الطفل لاصبعه، كما تهمل الأم تغيير الحفاظة للطفل وتركها بالساعات الطويلة، مما يؤدى كثرة البول الموجود فى الحفاظة الى اصابة جلد الطفل بالالتهابات التى تسبب الكثير من الالم والازعاج للطفل.

12- تلفظ الطفل بالشتائم والالفاظ السيئة، يمكن أن يسمع الطفل بعض الالفاظ او الشتائم ويقوم بترديدها دون معرفة أن هذا الامر خطأ، لكن المشين فى الامر هو فرحة الآباء والأمهات وضحكهم عند قيام الطفل بالتلفظ بتلك الشتائم، مما يثير هذا الامر إعجاب الطفل ويجعله امر محبوب ويعيد تكراره مرات عدة، لكن على الآباء والأمهات توعية الطفل وتحذيره من استخدام تلك الالفاظ السيئة واحترام الكبير.

13- في عملية دفاع الأمهات عن أطفالهن ، يظهر الأطفال في الغالب شخصيات ضعيفة ، وتدافع بعض الأمهات عن أطفالهن عندما يرتكبون أخطاء لحماية أطفالهم من العقاب ، وهذا لن يعطي الأطفال فرصة للدفاع عن أنفسهم. يصبح الأطفال ضعفاء لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم. يصبح المرء غير قادر على الدفاع عن نفسه.

14- مقارنة الطفل بغيره يتسبب فى انشاء انسان غير سوى، حيث يمكن أن يخلق طفل مغرور وغير سوى عند مقارنته بالأطفال الاخرين.

15- عدم الاهتمام والرعاية التامة والشاملة بالطفل تجعله دائم الصراخ والبكاء محاولة منه الى لفت الانتباه ومحاولة زيادة الاهتمام به ومنحه الحب والحنان والرعاية.

قد يعجبك ايضا:

اتيكيت اختيار الملابس .. تميزى عن غيرك وانتقى ملابسك بحرفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.