علاج البواسير

علاج البواسير

أن البواسير هي عبارة عن أوردة تبرز فجأة من منطقة فتحة الشرج الموجودة في الجزء الأخير من المستقيم، وهي تظهر بسبب تعرض الأمعاء لضغط شديد سبب نفور تلك الأوردة، وهي تظهر في الكثير من الحالات الشائعة وخاصة في فترة الحمل نتيجة لضغط الجنين على الأمعاء والمستقيم، كما إنها تعد من أكثر الامراض المنتشرة بين البالغين حتى وإن كانت لها مؤشرات بسيطة وتطور مع الوقت، وهناك عدة أنواع من البواسير مثل البواسير الخارجية والتي تتواجد على سطح فتحة الشرج، والبواسير الداخلية التي تتواجد في المستقيم، والبواسير الهابطة التي تظهر في حالة تورم البواسير الداخلية، وهناك ايضًا البواسير المخثورة وهي التي تحتوي على كتلة متخثرة او متجلطة من الدم.

علاج البواسير:

من يتعرض لتلك المشكلة يبحث عن الكثير من الطرق التي تساعد في علاجها قبل التفكير في الجراحة ، ومن ضمن تلك الطرق التي تساعد في علاج البواسير:

الشريط المطاط لعلاج البواسير:

يمكن استخدام تلك الطريقة في حالة وجود نزيف مصاحب للبواسير ولا تحتاج سوى القيام بها في عيادة الطبيب بشكل سريع، وفيها يقوم الطبيب باستخدام شريط مطاطي ويوضع حول قاعدة البواسير الداخلية حتى يمنع نزيف الدم، ويسقط هذا الشريط خلال أسبوع.

التصليب:

طريقة العلاج بالتصليب هي أن يقوم الطبيب المختص بحقن محلول كيميائي معين في داخل الأنسجة الخاصة بالبواسير مما يساعد على تصغيرها وتقلصها، ولا يسبب هذا الحقن أي آلم ولكن يعد من الطرق الأقل فعالية مقارنة بالطريقة السابقة وهي الشريط المطاط.

العلاج بالتخثر:

وهي معالجة البواسير بالليزر أو الأشعة تحت الحمراء، وهي تساعد على تصلب البواسير الداخلية مما يسبب في ضمورها مع الوقت ، وقد تسبب تلك الطريقة بعض المشكلات مثل إن البواسير يمكن أن تعود مرة اخري بعد مرور فترة من الوقت.

الأدوية:

تعتبر ادوية البواسير هي من الطرق التي تؤدي لنتائج جيدة ولكن لفترة معينة، فكل من يعاني من البواسير يتعرض للشعور بالانزعاج وعدم الراحة، ويبحث عن طرق يمكن استخدامها في المنزل دون الحاجة للطبيب وتعد ادوية البواسير تمنح تلك النتائج المنزلي، وتتنوع تلك الأدوية ما بين الكريمات والمراهم وايضًا يوجد تحاميل تساعد على التخلص من مشكلة البواسير.

ويجب ان تحتوي تلك الأدوية على مادة الهيدروكورتيزون، ومن الأفضل استخدام بعض المخدر الموضعي مثل الذي يحتوي على ليدوكايين لأنه يساعد على تخدر تلك المنطقة والتخفيف من الشعور بالألم فيها وايضًا يقلل من الحكة لبعض الوقت.

يجب عدم استخدام اي نوع من الكريمات يحتوي على مادة السترويد، لأن تلك المادة مع الوقت تسبب حدوث ترقق في جلد المنطقة التي يتم استخدمها عليه، لذلك يجب استخدامه لمدة أسبوع فقط لا اكثر وبعدها يتم استشارة الطبيب في حالة عدم حدوث أي تحسن.

علاج البواسير في المنزل:

في حالة كانت البواسير في المراحل الأولى ولا تسبب الكثير من الألم فيمكن القيام ببعض الخطوات في المنزل والتي تساعد في علاجها، مثل تناول أطعمة صحية وغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضراوات، وايضًا التأكد من نظافة منطقة الشرج والحصول على مغطس دافئ لمدة ربع ساعة تقريبًا يوميًا ويمكن تكرارها لثلاث مرات يوميًا ايضًا ويتم تجفيفه بشكل جيد، ولا يجب استخدام ورق المرحاض الجاف، ويمكن استخدام الثلج للتخفيف من التورم في تلك المنطقة.

علاج البواسير بالجراحة:

في حالة عدم التحسن على أي من الطرق السابقة وتفاقم الألم مع مرور الوقت، فيجب التفكير في تلك المرحلة في عملية استئصال البواسير، فيمكن استشارة الطبيب لاختيار ما هي الطريقة الأفضل للتخلص من تلك المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.