مبادرة لتوعية الأمهات في المجتمع الشرقي لعدم ضغط الفتيات في مشروع الزواج MSA University For Modern Sciences & Arts

قامت ثالاث فتيات (مريم أشرف، شدا حسام، رضوي أحمد) بكلية الاعلام بجامعة بعمل مبادرة علي الفيس بوك للتوعية الامهات بعدم ضغط بناتهن في مسألة الزواج.

هؤلاء الفتيات قاموا باختيار هذا الموضوع ليكون مشروع تخرجهن و قاموا باختياره بناء علي سببين، السبب الأول هو ان كلمة (عانس) أصبحت منتشرة بشكل كبير في المجتمع و هذه أصبحت اهانة للفتيات و السبب الثاني هو ارتفاع معدلات لتصل الي % 7، 60 في مصر.

هدف المبادرة هو عدم ضغط الاهل و خاصة الامهات علي الفتيات في مسألة الزواج و عدم نشر ثقافة (ضل راجل ولا ضل حيطة) في المجتمع المصري.

أرادوا أن يوضحوا ان كلمة عانس هي كلمة مهينة في حق المرأة و لماذا نقول علي المرأة عانس و علي الرجل أعذب ؟ أين المساواة بين الجنسيين ؟

هناك اسباب كثيرة قد تمنع المرأة من الزواج و هذه الاسباب قد تكون خارجة عن ارادتها مثل، ان الله لم يختارها لتكون زوجة او ان لا احد قام بطلب يدها او انها ببساطة شديدة لم تجد شريك حياتها بعد.

قامت الفتيات بعمل صفحة علي الفيس بوك بعنوان حكاية بنوتة لنشر أرائهم و محاولة تغيير أفكار المجتمع و هذه الصفحة تخطت الالف متابع في وقت قصير جدا و هذا يعني أن هناك اشخاص في المجتمع يشاركونهم نفس الافكار و يطمحون في تغيير فكر و عادات المجتمع.

و قامت اذاعة القاهرة الكبري باستضافتهن ليتحدثوا عن افكارهم و كيف يريدون تغيير فكر المجتمع و خصوصا فكر الامهات.

و قامت جريدة الوطن بنشر مقال عن حملتهن. كل هذه المؤشرات تشير الي نجاح الحملة وان المجتمع لديه الاستعداد الكبير للتغيير.

و ايضا ارادن أن يوجهن كلمة للامهات بخصوص انتشار مرض كورونا، و هي ان الامهات تستغل فترة مكوث الفتيات في البيت ليفرضوا عليهن ارائهم و يحدثونهم بخصوص الزواج مرارا و تكرارا و هذا لا يعني شئ سوي تدهور علاقة الام بالبنت.

هناك بعض النصائح يجب ان تراعيها في التعامل مع ابنتك خلال فترة فيروس كورونا و هي تعقيم المنزل معا، مشاركتها احلامها و طموحاتها، القيام بطهي اكل صحي و امن معا للحفظ علي صحتكما و اخيرا و ليس اخرا هو ان تجعليها تشعر انها ليست عبء او حمل ثقيل علي كاهلك.

 

هدف الحملة الوحيد هو دعم المرأة و مساندتها في قراراتها و شعار المبادرة هو سهلها متعقدهش و علي الجواز متضغطهاش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.