مجلس النواب 2020.. رشا أبو شقرة مرشحة القائمة الوطنية برؤية شبابية متميزة

 

مصرية وطنية، وعربية إفريقية، رغم صغر سنها إلا أنها صاحبة فكر ورؤية ذات البصمات الواضحة والمشرفة كواجهة للشباب والمرأة المصرية القوية، فهي أستاذة جامعية مؤثرة بمشاركاتها السياسية والمجتمعية المتميزة.

الدكتورة رشا أبو شقرة مدرس الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة وعضو اللجنة الأكاديمية بالمدرسة الإفريقية، والقيادية في حزب الوفد، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأعلنت أبو شقرة ترشحها في انتخابات النواب 2020 ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر عن دائرة الجيزة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، ممثلة عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وحزب الوفد.

رشا أبو شقرة في مهمة خاصة لمناهضة العنف ضد المرأة

مثلت الدكتورة رشا أبو شقرة مرشحة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في القائمة الوطنية من أجل مصر في انتخابات مجلس النواب 2020 جامعة القاهرة في مهمة خاصة بوحدة مناهضة العنف ضد المرأة في المملكة المتحدة، وزارت عدد من الجامعات البريطانية هناك منهم جامعتي ديرهام وكوفنترى في لندن 25 يناير2020.

رشا أبو شقرة

وحصلت أبو شقرة في ديسمبر ٢٠١٩ علي درع وشهادة تقدير من وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، برعاية الاتحاد الاوروبي والمجلس الثقافي البريطاني؛ تقديرًا لدورها في تنظيم فعاليات حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

أبو شقرة تشارك في أعمال لمساندة الأفارقة في القارة السمراء

كان لها بصماتها الواضحة في العديد من الأعمال التطوعية والمشاركات المجتمعية، ففي ظل جائحة كرونا ساهمت دكتورة رشا بشكل فاعل ومؤثر في مساعدة اللاجئين والوافدين الأفارقة وأسرهم المتضررة  بمصر من خلال إطلاقها لمبادرة “ضيوف مصر الإفريقية” بحزب الوفد.

رشا أبو شقرة

وحصلت دكتورة رشا أبو شقرة على جائزة حلمي شعراوي للدراسات الإفريقية، يوليو 2017م، عن أفضل دراسة علمية إفريقية لهذا العام بعنوان “السياسة في خطاب الحياة اليومية لشباب الربيع العربي بالقاهرة الكبرى وتونس العاصمة” دراسة ميدانية في الانثروبولوجيا اللغوية.

كما صدر لها كتاب بعنوان  “الخطاب السياسي عند شباب الربيع العربي” دراسة أنثروبولوجية ميدانية لشباب تونس ومصر، تم نشره بمركز البحوث العربية والإفريقية.

عضوياتها ومشاركاتها الأكاديمية

– فهي عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة منذ مارس 2020.

– ‏المشرف العام على رابطة التواصل الإفريقي بكلية الدراسات الإفريقية العليا منذ 2018 وحتى تاريخه.

– باحث بمجموعة أفريقانيون بمركز البحوث العربية والافريقية. منذ 2014 وحتى تاريخه.

– عضو لجنة علم الاجتماع والإنثروبولوجى بالمجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة عن دورة ١٠١٧ حتى ٢٠١٩

– عضو لجنة الثقافات الافريقية بالمجلس الاعلى للثقافة بوزارة الثقافة دورة  ٢٠١٧ حتي ٢٠١٩.

– مستشار الشئون الإفريقية، مبادرة مجلس القيادات الشبابية لأبناء وادى النيل أعوام ٢٠١٧/ ٢٠١٨.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.