هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد

هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد أم أنّ وقتها ينتهي قبل هذا اليوم، حيث شرع الله -عزّ وجلّ- الأضحية في عيد الأضحى وحدّد لها وقتاً يبتدئ من انتهاء صلاة العيد، ويعتبر الذّبح خلال الوقت واحداً من شروط الأضحية الصّحيحة.

حكم ذبح الأضحية

تعتبر الأضحية واحدة من الشعائر التي شرعها الله -عزّ وجلّ- للمسلمين في عيد الأضحى المبارك بإجماع المسلمين كما نقل ابن قداه وابن حجر وغيرهما، وذهب جماهير أهل العلم إلى أنّها سنّة مؤكّدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لما صحّ عنه أنّه قال: إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحّي فلا يمسّ من شعره وبشره شيئاً، وهو مذهب الشّافعيّة والحنابلة والظّاهريّة كما أنّه المشهور من مذهب الإمام مالك أيضًا.

هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد

يبدأ وقت ذبح الأضحية عند انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من ذي الحجّة ويستمرّ وقتها حتّى غروب شمس آخر أيّام التّشريق الثلاثة لما صحّ عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: وكل أيام التشريق ذبح كما روى الإمام أحمد في مسنده، وهذا يعني جواز تقديم الأضحية للّه تعالى قبل غروب شمس رابع أيّام عيد الأضحى المبارك.

أضحية العيد وشروطها

هناك الكثير من الشّروط التي يلزم توفّرها في الأضحية، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • لا بدّ ان تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي البقر والإبل والغنم.
  • يجب أن يتمّ ذبحها في الوقت المحدّد شرعاً.
  • ينبغي أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء كالعوراء البيّن عورها.

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد ليقوموا بتقديم الأضحية خلال هذا اليوم ويتمكّنوا من الحصول على الأجور المترتّبة على ذلك، ويجدر التنبيه إلى جواز ذبح الأضحية في هذا اليوم قبل غروب الشّمس لما صح عن رسول الله (ص) في ذلك كما سبق.

قد يهمك أيضا:

شروط ذبح الأضحية وكل ماتريد معرفته عن الاضحية بالتفاصيل من هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.